إبحث عن:    
القائمة الرئيسيه
صفحة البداية
القصة القصيرة
القصص والروايات
دراسات و ابحاث
المقالات والترجمات
الكاتب يوسف العيلة
معرض الصور
شاركنا رأيك
English Site

تسجيل الدخول
إسم المستخدم:

كلمة المرور:


تسجيل
هل نسيت كلمة المرور

المقالات الأكثر قرائة
1 من الممات إلى البعث .... نظرة إسلامية تقليدية
2 تأملات - الفصل الخامس : موروثات
3 تأثير الرواية الجزائرية في الرواية الفلسطينية (المصادر والمراجع)
4 تأثير الرواية الجزائرية في الرواية الفلسطينية (المقدمة)
5 الإسلام دين الفطرة الإنسانية

الكاتب يوسف العيلة


جديد الروايات

 

صدرت عن اتحاد الكتاب الفلسطينيين في رام الله دراسة بحثية بعنوان " لسانيات الخطاب الشعري المعاصر ، ليليان بشارة - منصور نمرذجاً " للروائي يوسف العيلة . تضئ الدراسة بعضاً من واقع اللغة العربية في الداخل الفلسطيني . ويقع هذا الإصدار في مئة وسبع وعشرين صفحة من القطع المتوسط ، وهو السابع عشر في سلسلة إصدارات يوسف العيلة النقدية والروائية .


الكاتب يوسف العيلة



New Page 1

الروائي والباحث : يوسف العيلة


 نشأته :  ولد الروائي والباحث يوسف عبدالله العيلة في مدينة قلقيلية عام 1951 وتلقى تعليمه الابتدائي والثانوي في مدارسها . أكمل دراسته الجامعية في جامعة بيروت العربية بين عامي 1970-1974 حيث نال درجة الليسانس في الآداب قسم اللغة الإنجليزية ثم عمل مدرساً في مدارس الضفة الغربية . اعتقلته قوات الأمن الإسرائيلية  عام 1975 بتهمة الانتماء للمنظمات الفلسطينية وحكم عليه بالسجن لمدة أربع سنوات مع الفصل من الوظيفة . عاش تحت الإقامة الجبرية مدة ثمانية عشرة عاماً حتى قدوم السلطة الفلسطينية عام 1993 حيث أعادته السلطة إلى وظيفته وسمحت له إسرائيل بالتنقل والسفر
 ثقافته : تأثر في المجال الأدبي بالروائية الإنجليزية Emile Brontie   وروايتها ً Wuthering Heights   ثم بالشاعر الإيطالي ِAllejeri  Dante  في ملحمته The Divine Comedy  , كما تأثر بالكاتب الإسلامي الجزائري مالك ابن نبي والروائية الجزائرية أحلام مستغانمي في روايتها ذّاكرة الجسد .

 موقفه الثقافي : يعتقد الروائي والباحث يوسف العيلة أن الهوية الثقافية الإسلامية تتعرض بكل تجلياتها خصوصاً منذ سقوط الخلافة العثمانية في عام 1924 إلى محاولات الشطب والطمس من قبل الآخر الأوروبي وتحديداً الأنجلوسكسوني الثقافي مما يستدعي الحفاظ على ثوابتها والدفاع عن أمن فكرها بكل الوسائل بما فيها الكتابة الروائية .
 موقفه السياسي : يعتقد جازماً أن اتفاقات أوسلو عام 1993 بين منظمة التحرير الفلسطينية 1993 ودولة إسرائيل ذات السيادة هي :" اختلاس قانوني لم يشهد التاريخ الإنساني مثيلاً له حيث يعتقد أنه لا يحق لمنظمة غير سيادية أن تعترف بدولة سيادية وتتنازل لها عن وطنها مقابل المال السياسي . وفي الاعتبار القانوني الصرف فإن المنظمة فاوضت على زوالها وزوال شعبها من الوطن الفلسطيني الذي أمسى بفركة كعب أرض إسرائيل عندما قبلت أن تشارك بجزء من مقعد في أهم مؤتمر دولي للسلام –مدريد-  والذي حدد معالم المصير الفلسطيني وأخرجه من دائرة الوطني المدعوم بالديني والتاريخي إلى دائرة السياسي الوهمي القائم على ضمانات رعاة البقر . هكذا كانت مصيدة أوسلو : لا تتيح للفلسطيني المشاركة النّدية مع إسرائيل في عملية السلام التي وافق عليها أصحاب القرار السياسي من شذاذ الآفاق .  لماذا كانت المنظمة الوفد الوحيد الذي لا يتمتع بالاستقلالية  في التمثيل القانوني لشعبها في مؤتمر مدريد ؟ وما هو المغزى القانوني من وراء المشاركة في مدريد من خلال موقع أردني مشترك ؟ ألا يعني هذا الأمر القبول القانوني الصامت بالوطن البديل ؟ كان القرار 181الدولي يعطينا نصف فلسطين وكنا عشية مؤتمر مدريد بهيئة دولة بقرار من المجلس الوطني الفلسطيني المنعقد في الجزائر عام 1988 لماذا تنازلوا عن هذين الاعتبارين القانونيين والدستوريين ودخلوا عملية أوسلو بحجم منظمة خفيفة القدر والمقدار بحيث ليس في مقدورها أن تمتلك أجندة دولة ؟ وإذا كنا فعلاً لم نخرج من فلسطين ، كان علينا المشاركة في المؤتمر من خلال موقع فلسطيني مستقل وليس تحت عباءة أي كان ! لماذا قبلوا أن يكونوا كسرأ غير صحيح بعد أن زعموا أنهم الرقم الفلسطيني الصعب ؟ ما هو المبرر المنطقي لدخولهم عملية سياسية أفقدت الشعب الفلسطيني مسوغات وجوده القانونية ؟ اتفاقات أوسلو بالنسبة للشعب الفلسطيني كانت أسوأ من هزيمة الألمان في الحرب الثانية .... وللمفارقة الذين قبلوا بالهزيمة علناً ورسمياً لم يفقدوا وطنهم الألماني أو الياباني أما الذين لم يقبلوا بالهزيمة فقد خسروا كل شيء حتى وطنهم وباعترافهم الخجول الهامس . خرجنا من البوابة القانونية من فلسطين كما خرج أجدادنا عنوة من الأندلس ومن غير مكان فتحوه : أما المفارقة الغريبة فكانت أن خروجنا القانوني من وطننا حدث في زمن السلم أو هكذا أسموه وبذريعة الظرف السياسي الدولي . ومن يتبجح منهم مدافعاً عن جريمة أوسلو فهو إما ساذج ينطبق عليه القول : " قديش طرحة !" أو من الحثالات القابضين ثمن امتهان أمهاتهم في سوق العهر والنخاسة ."
 

 أعماله الأدبية :  
· "تأملات مصطفى صبري" – كتيب 1993
· "الشهيد أبو علي إياد" – كتيب 1994
· "مواجهة" -  سيرة ذاتية 1995
· "غزل الذاكرة" -  رواية 2000
· "زمن المرايا" -  رواية 2001
· "كثبان الذهب الأسود " - قصص قصيرة  2003
· "وطن العنقاء " رواية 2005
· عشرات المقالات السياسة والمدارات الثقافية التي تم نشرها في الصحف المحلية
بالإضافة إلى العديد من الدراسات والأبحاث والمواد الإبداعية المنشورة في الصحافة المحلية والدولية .
 

 القصص القصيرة  :
* كثبان الذهب الأسود : مجموعة قصصية تضم : الأولاد والشمس – العزيز الراحل – القلعة والصياد – امرأة لا تغار – روق يا بروق – صراع لا يموت – عجوز جزت شعرها – غزالة النيم – مأساة على الشاطئ – معركة الأفاعي – وجه من رماد –
* قصص أخرى : اختطاف – ارتواء – براءة – جريمة – صراع الديكة – هواية – حنين – حلم عانس – طقوس – طوفان – كتابة – كشف سريري – لغة العيون – مواسم – النبي – سفر برلك – سماح – عنبر يا زمن – عبرة – صيد البحر – قلبان – شكوى – تجوال – ثور المرج – يوم العيد .
 

 المقالات السياسية والأدبية  :
 تضم :  إنشطار الذات – أنين الشجر – أبعد من السياسة – إأقاع غير عربي – أيام العسملي – أفكار قبل الأوان – الأمم العربية – بيروت أريحا – أجراس العودة – جبر والزمان – وطني ليس حقيبة – حواجز – حول الثابت والمتغير – حوار مع الذات – حديث التماثل – الكاهن – صدى الأيام – عقدة المؤامرة – عليكم ستة عشر – قراءة في الممكن السياسي 1و2و3و4و5و6 – ثقافات فضائية – النص التشريعي – التفكير الجانبي – ضيف على القلعة – أبو العز – الخليل – إسرائيل والتأويل الرياضي – افتح يا سمسم – أزمة المثقف الريادي – أصحاب الملايين – أشلاء الثورة – إسقاطات السياسة – الاستنساخ البشري – إمبراطورية النفايات – الأسرى والأسيرات – الاغتيال الثقافي – بدائل التاريخ – البذاءة والحجاب – جبل نبو – جلسات في التثقيف السياسي – جمعية قلقيلية للمعاقين – درس في الانتماء – الهزيع الأخير – هواجس العمر – هيرودس – وحدة الثقافة – حرق المراحل – حوار الأجيال – الحب والإبداع – طلائع الثلاثاء الحمراء – الكنعانية – كشف الأضداد – مرآة ذاتي – مؤتمر حزيران – مؤتمر الشتات – موت الأرانب – عين زمزم – عرس الزين – فتى حوسان – فلسفة الحلم والسياسة – فلسفة الحصار – صوت الذاكرة – قصيدة حائرة – قصة أرمينية – قراءات أمنية – القضايا الكبرى – رواية بير زيت – رام الله القدس – الرجل المريض – شهداء سيريس – ذكرى المقطم – الخيار الثالث – خطر ماحق – يحيا العلم .
 

 الأبحاث  :
* تحرير الماضي من المستقبل وتحرير المستقبل من الماضي : بحث مقدم لمعهد جوته ، برلين ،  1999 م .
* معركة النفق : مقدم لوزارة الإعلام الفلسطينية ، 2000م
* مكانة القدس : القدس هوية أم أزمة ضمير ؟ بالتعاون مع د. وولفجانج فروند ، جامعة باريس 16 ، 2001م .
 الروايات :
* غزل الذاكرة : رواية صادرة عن اتحاد الكتاب الفلسطينيين عام 2000 ، تعالج ثنائية التحرير والاحتلال في تقاطعها مع ثنائية الحب والحرب .
* غزل الذاكرة : تأثير الرواية العربية على الرواية الفلسطينية : رواية أحلام مستغانمي ذاكرة الجسد و رواية يوسف العيلة غزل الذاكرة : موضوع رسالة ماجستير في جامعة النجاح الوطنية للباحثة رائدة ياسين .
* غزل الذاكرة وروايات أخرى : البطل الفلسطيني بعد اتفاقات أوسلو عام 1993 : عنوان رسالة ماجستير في جامعة النجاح الوطنية للباحثة أحلام بشارات .
* زمن المرايا : رواية صادرة عن اتحاد الكتاب الفلسطينيين 2001م : تحاول إضاءة الدور المشبوه الذي قامت به الدول المانحة في تصفية القضية الفلسطينية بعد أوسلو من خلال المال السياسي .
* زمن المرايا : موضوع رسالة ماجستير : دور البطل الفلسطيني بعد أوسلو وانكساره المريع .
* وطن العنقاء : رواية صادرة عن مركز أوغاريت للإعلام والنشر ، 2005 م .
* وطن العنقاء : رواية تحاول إضاءة تحولات البطل الخائن لشعبه وقضيته من خلال التقاطع القائم بين فنتازيا الأسطورة في بعدها الاجتماعي والديني و غرائبية الخيال العلمي القائم على الإبداع العقلي لكنه ُمّسخر لنفي الآخر وشطبه .
 

 الترجمات :
* جدار الفصل العنصري : مقدم لمكتب محافظ محافظة قلقيلية .
*المستوطنات الإسرائيلية في منطقة قلقيلية : مقدم لمكتب محافظ محافظة قلقيلية .
 

 المشاركة الثقافية :
* تمثيل اتحاد الكتاب الفلسطينيين في مهرجان مدينة Stavenger  النرويجية في عام 1998 . عنوان المشاركة : "الدين وحرية التعبير"
* كتابة مقالات في الصحافة المحلية حول التطبيع والممانعة : 1- التطبيع بين الذات والآخر 2 – التجربة الدرزية 3- التجربة القبطية 4- التجربة الأ ندلسية 5- الصيغة اللبنانية 6- المشروع الإسلامي العروبي 7- المشروع اليهودي 8- حديث في السياسة بلغة الأدب 9- حديث في الفلسفة بلغة الاحتشاد 10- نهاية المطاف .
* المشاركة في تأليف كتاب ( رؤى فلسطينية ) مع آخرين برعاية الدكتور وولفجانج فروند من جامعة باريس 16.
* الكتابة في صحيفة القدس ، الحياة الجديدة ، الكلمة : الصادرة عن اتحاد الكتاب الفلسطينيين في الضفة الغربية ، الإسراء : الصادرة عن وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية الفلسطينية .
 

 العنوان :
فلسطين – قلقيلية – ت :    09-2940878/ 09-2940454  
Email  : yousufalaili@hotmail.com
website : www.ayda-pal.com
 

تصويت
ما رأيك بالموقع ؟
ممتاز
جيد
مقبول
سيء
نتائج التصويت

حجة بالوان العصر


لوحاتي




كتاباتي

غزل الذاكرة
زمن المرايا
وطن العنقاء
كثبان الذهب الأسود
أبو علي إياد
تأملات مصطفى صبري
الأولاد والشمس
إنشطار الذات
معركة النفق
مكانة القدس
جدار الفصل العنصري
وطني ليس حقيبة
إمبراطورية النفايات
قراءات أمنية
امرأة لا تغار
صراع لا يموت
أصحاب الملايين
صوت الذاكرة


الساعة

صدر حديثا


 
Qalqilia NetWork