إبحث عن:    
القائمة الرئيسيه
صفحة البداية
القصة القصيرة
القصص والروايات
دراسات و ابحاث
المقالات والترجمات
الكاتب يوسف العيلة
معرض الصور
شاركنا رأيك
English Site

تسجيل الدخول
إسم المستخدم:

كلمة المرور:


تسجيل
هل نسيت كلمة المرور

المقالات الأكثر قرائة
1 من الممات إلى البعث .... نظرة إسلامية تقليدية
2 تأملات - الفصل الخامس : موروثات
3 تأثير الرواية الجزائرية في الرواية الفلسطينية (المصادر والمراجع)
4 تأثير الرواية الجزائرية في الرواية الفلسطينية (المقدمة)
5 الإسلام دين الفطرة الإنسانية

الكاتب يوسف العيلة


جديد الروايات

 

صدرت عن اتحاد الكتاب الفلسطينيين في رام الله دراسة بحثية بعنوان " لسانيات الخطاب الشعري المعاصر ، ليليان بشارة - منصور نمرذجاً " للروائي يوسف العيلة . تضئ الدراسة بعضاً من واقع اللغة العربية في الداخل الفلسطيني . ويقع هذا الإصدار في مئة وسبع وعشرين صفحة من القطع المتوسط ، وهو السابع عشر في سلسلة إصدارات يوسف العيلة النقدية والروائية .


قراءة المقاله



تأملات - الفصل الخامس : موروثات
كتبت بواسطة: يوسف العيلة - el 04/05/2006 - 7744 زوار        


أ‌. صوت وصور:-
كنا ثلاثة قبل أن ينضم إلينا "الشيخ صلاح" للتنقيب عن آثار الشيخ العارف بالله مصطفى صبري في "عقده" الملاصق للجانب الشرقي للمسجد القديم.
لم يكن يجمع بيننا سوى هدف التعرف على موروثات شيخنا وهي كما ذكرت سابقاً قليلة. إنه في يقيني هدف نبيل، فما نحن بصدده من فعل يغني عن الإفصاح عنه بالقلم تجنبا للتكرار الذميم. وحال دخولنا الدار من الممر الذي يقود إلى الباحة التي تقع أمام العقد وتتصل بأفق السماء واجهنا صوت عالي النبرات لكنه حزينها. ولم أكن قد تبينت بعد دواعي الصوت العارم: هل يزف إلينا أيام الهجري السعيد؟ أم يندب حظ الميلادي المتعثر في دائرة الرمادي؟

وجالت بخاطري ومضات من السؤال العابر عن علاقة ما نسمعه من صوت بالشيخ العارف بالله. ولكني أخمدت ومضات سؤال لتعجلها في محاولة تبيان الأمر قبل الأوان. نحن لم نصل بعد إلى حضرة العقد وصاحبه، وما على الضيف إلا التزام الأدب حتى يأتيه اليقين. كانت المهمة الأولى إحياء ما درس من أبيات الشعر الموسوعة على قماط باب العقد لرصد تاريخ بنائه وكشف المعاني بين سطور الحروف. أخذ صاحبنا الخطاط فرشاة الحبر الأسود وبدأ بتلميع قسمات الكلمات. وتراءى لي قول الشاعر عمر بن أبي ربيعة:-
" لمن الدار كخط بالقلم لم يغير رسمها طول القدم"
قلت في سري: ما علينا من قول الشاعر! فنحن الآن لسنا بصدد تصفح كتاب في الأدب بل مشاهدة إحدى صفحات التاريخ الهجري الباسم. قلت هذا وأنا اعرف كم هي حميمة العلاقة بين الأدب والتاريخ. ومحاولتنا إعادة الحياة لحروف من الشعر أضاع قسماتها الزمن ما هي إلا دليل بالمحسوس على ما ذكرت من علاقة.
دخلت العقد وبدأت أجوس زواياه ببصري علني أقع على مستند من تاريخ أو حتى أدب كي نعمل على رصده على الورق. وقع بصري على صورة شيخنا العارف بالله معلقة على الحائط الشرقي للعقد وكأنه يرقب بعينيه باب الخزنة الواقعة أسفل الحائط الغربي. وقلت في خاطري: يا سبحان الله! كأن الأمناء في محياهم أمناء في مماتهم! واستبشرت خيرا بعلاقة التلامس الطويل بين الصورة وحائطها الرقي العثماني. وسررت أكثر من توجس شيخنا من ضغوط الحائط الغربي على ودائع الناس في الخزنة.
كل هذه الأمور حدثت وصوت "الحاجة هند" يعلو كل الأصوات ويغطي بحزنه كل الحركات شبه الصامتة التي حرصنا على أدائها كي لا نزعجها بحملة التفتيش. وكم من مرة ألقيت فيها بسمعي كي أفهم ما تقول، ولكني فشلت وما استطعت فهمه، كان بضع كلمات متناثرة ومفردة المعاني. فكأن الحاجة هند، وهي الابنة الصغرى على كبر سنها للشيخ العارف، ترثي زمنا يقبع خلف أسوار الحياة. وكأن قصة "الخياطة لمذبوحة" ترمز لفتاة الزمن التي لم ينصفها الزمن , ولكن أي زمن؟ هل هو الزمن الهجري أم الميلادي؟
لن أجيب على السؤال الأخير فلدي أمور يجب علي تحقيقها قبل آذان المغرب وحلول وقت الصلاة، ومنها أن مصورنا اليافع ينتظر إشارة كي يصور هنا أو هناك. فهو لم يأت شاهدا على سيرة أو تاريخ بل جاء بعمل مهني صرف. وبرق وميض آلة التصوير في كبد العقد وكأنه يعلن للحاجة "هند" عن قدومنا للتو. فتوقفت حالا عن "ترويدتها" الحزينة، وحملقت إلى أعلى كأنها تستفسر عما يحدث حولها. وطمأنها ابن الشيخ صلاح بكلمات خافتة، ولم نعد نصافح بخواطرنا ذاك الصوت الهجري المنكسر.
لقد استعصى باب الخزنة بعض الشيء على يدي الزائرة وكأنه يؤشر على قوة أمانته في حفظ السر والوديعة. فتحته وأخذت بيدي وهي تلامس ذرات الهجري المحبوس داخل ظلمة الراهن، لكنني لم أعمد على تحسس جنبات الخزنة حرصا مني على عدم ملامسة غبار الميلادي الجاثم بسيفه الصامت. وقلت لمصورنا: "صور رعاك الله وعافاك."
في هذه الأثناء كان الخطاط قد تصالح بفرشاته مع خطوط الزمن الدارس، وبدت الخطوط والحروف متآلفة ومتجانسة مع ذاتها رغم صمت الحجر وبرود رياح الزمن. وبدأت المعاني تنهمر كأنها حبات المطر:-
"بيت " مشيد للتقاة" " قد" خلا بالخير والبركات دوما سرمدا
العز والإقبال في أركانه ما غاب بدر في السماء وما بدا
عابد الرحمن تاريخ بقى بيت بناه على الثناء محمدا"
غمرت البهجة قلوب الجميع على ما أنجزنا من حروف دارسة طواها الزمان بغباره وصروفه. وفي يقيني أن الأربعة الشهود كانت تتملكهم مشاعر النصر على فعل الزمن الراهن وهو يحاول بصمت عجيب اجتثاث رموز الهجري التليد. وانتابني هاجس غريب يهتف من أعماقي مرددا بصدى لا يحده إطار من زمن أن طريق الأشياء لا يمكن له تغييب تليدها. وتركت صاحبنا الخطاط وهو يضع اللمسات الأخيرة على كحل سواد الجفون. ودلفت إلى العقد مرة أخرى واتجهت صوت المكتبة وأنا أرمقها بعين ملؤها الإشفاق لما آل إليه حالها بسبب تقادم الزمن عليها. وقررت أن لا أعبث بالكتب المركومة داخلها لتأكل أطراف بعضها ولانكماش صورة بعضها الآخر. أما خفوت عقيق لونها فقد دفعني دفعا إلى خارج العقد أسفا عليها، وطغى على زبد الذاكرة قول الشاعر الذي لم يكن يرثي مثلي لحال المكتبة:
" أعز مكان في الدنا سرج سابح وخير جليس في الزمان كتاب"
ذبذبات الشعر والشعراء انصرم حبلها بقدوم فتانا اليافع يحمل "جونية" من القش فيها بعض الأشياء التي تعود إلى شيخنا العارف بالله وإلى ابنه المرحوم الشيخ حسن، وكانت أكثر الموجودات جذبا للاهتمام الساعة ذات التوقيت والأرقام العربية، وكتيب صغير جدا يقبع بجانبها. التقطته وتصفحته سريعا ومن ثم أغلقت راحتي عليه قبل أن أضعه بحركة خفيفة في جيبي تشبه حركات المحترفين من لصوص باب زويلة، أما لماذا فعلت هذا الأمر فكان بسبب وقوع بصري على اسم الشيخ "عبد الرحمن الشريف" والذي لنا معه قصة سنعيد قراءتها في حينها.
خرجنا من حضرة العقد وصاحبه بغير روحية دخولنا إليه، ونحن نغادر أرى نفسي أكثر جذبا لصوت من أصوات أيام زمان الحانية التي لم ندرك كنه مقصدها عند استقبالها لنا أول الأمر، أما الآن ونحن نغادر فكأني استشعر وهج الماضي يلفح فؤادي ويأخذ بزمام رقبتي، ومصير الترويدة الحزينة يطاردني دون كلل أو ملل.

ب‌. مأثورات من الأذكار:-
من عذب الأمور وجميلها أن يصادف المرء رمزاً من رموز الذاكرة، عن طريق الصدفة الجميلة المحملة بمعاني الماضي، ومضامينه المتصلة بروحية الهجري القابع فينا كأنه فلذة من فلذات أكبادنا. أقول هذا على عواهنة دون أن أتحقق من صدق قولي في الآخرين، ولكني أقدر الأمر كما استشعره وأتحسسه اجتهادا وجدانيا لا رجما بالغيب أو تنجيما. وكم أجد نفسي ظلوما عندما لا أستغفر الله على قول لي، وعندي، وفعل مني، ولازم ذمتي، ولكنه يخص روحانية الآخرين.
نعم، هذا هاجس يمتلكني وأنا أتصفح كتيب الأذكار الذي وجدناه في خزنة الأمانات في عقد الشيخ مصطفى قدس الله سره. وحرصت على قراءته والتأني في فهمه والتحليق في تحليله قدر المستطاع كي أزيل توجسي النابع من وجود بعض الكلمات الأعجمية، أو ذات الرمز، التي تخلو من استقامة المعنى، أو وجود بعض الكلمات العبرية التي تثير في وجدي للتراث جرحا عميق الغور والانسيابات المتشعبة. وأرجو الله أن يكون توجسي محض خيال ليس له ما يبرره أو يدعمه قلباً وقالباً.
وأعود إلى عذوبة الأمر بعد ترويض توجساتي لكي نعيد معاً قراءة أذكار السلف الصالح في علمهم وجهلهم وحلهم وترحالهم ومرضهم وشفائهم وصباحهم ومسائهم ونومهم ويقظتهم وعنائهم وسرورهم. أسجل الأذكار وأعرضها على الملتقي من غير تعليق أو حكم قاطع حول مضامينها وتداعياتها إيمانا بحرية الفكر والفهم. راجياً تحقيق غاية التواصل مع السلف الصالح:- وبعون الله أبدأ برسم العبارة الموجود على الصفحة الأولى من الكتب المذكور:-
قد تملك هذا الحرز الشريف
من يرجو شفاعة المصطفى
حسن بن الشيخ
مصطفى غفر الله
له ذنوبه
المسلمين
آمين
هذا حزب السيف للشيخ عبد الرحمن الشريف
بسم الله الرحمن الرحيم
بسم الله الذي استوى فوق معاقد العز من عرشه. بسم الله العادل في حكمه الشديد في أخذه وبطشه. بسم الله الحي القيوم. بسم الله الذي لا تأخذه لا سنة ولا نوم. بسم الله الذي كون الوجود بحكمته وعلمه. بسم الله الذي يمسك السماء أن تقع على الأرض إلا بإذنه. بسم الله الذي خضعت الملوك لعتوته. بسم الله الذي صار كل متمرد مملوكا لصدمة دعوته. بسم الله لذي عنت له الوجوه وخشعت له الأصوات. بسم الله الذي ملأت عظمته الأرضين والسموات. بسم الله الذي اسمه لا ينسى بسم الله الذي نوره لا ُيطفئ. بسم الله الذي عرشه لا يزول. بسم الله الذي كرسيه لا يحول. بسم الله ذي العزة والجبروت بسم الله الدائم الحي الخلاق الباقي الذي لا يموت. بسم الله رب الأرباب. بسم الله منزل الكتاب. بسم الله الله أكبر مما أخاف وأحذر ورد الله الذي كفروا بغيظهم لم ينالوا خيرا وكفى الله المؤمنين القتال وكان الله قويا عزيزا اللهم إنك أنت الله القادر ألجمت البحر بقدرتك وأحاط علمك بما في برك وبحرك أسر علي بسريان من لطفك مع الحلم يممني وأولادي وأهلي. وأصحابي وأحبابي إنك على كل شيء قدير يا كافي يا رؤوف يا حنان يا سلام يا مؤمن يا مهيمن يا من ليس كمثله شيء وهو السميع البصير يا من وجلت القلوب من خشيته وأذعنت الخلائق لأحديته يا الله اللهم إنك أنت الله المتعالي في ألوهيتك وبأنك أنت الله المقدسة أوصاف ربوبيتك وبأنك أنت الله المخصص بخصائص التحقيق أهل نفحاتك أسألك بألف الإحاطة المشيرة إلى أوليتك والمعلنة بأنك الواحد في أبدية سرمدية قيوميتك وباللامين المعلنتين بظهور جمالك وجلالك وبهاء هوية ألوهية عظمتك وكمالك أن تجعل لي نورا من أنوار لاهوتك ومهاب من سلطان جلال جبروتك ممزوجة بفيض من عظمة برهان جمال قدسك الأعلى متوجين بإكليل عناية رفعة سرك الأجلى ترد بهما عني كيد الأعداء وشر الأسواء وصدمة البلواء وأن تسخر لي الخلق على اختلاف ألوانهم يا ودود (عدد 200).
اللهم القي علي منك محبة تنقاد وتخضع لي بها النفوس وتنبهر بها المقول وتنشرح بها الصدور وألق بفضلك مفتاح أهل النجاح لتنقاد إلي الأرواح ولتنصاع لدي الأشباح. اللهم إنك تعلم أعدائي من الإنس والجن فبقهر موت سريع غيرتك نكلهم وبشدة سطوت انتقامك زلزلهم وبغلبة شديد بطش قدرتك مزقهم ومن حميم حميم أليم عقاب غضبك أقهم غرم الأعداء على ذلة فكتبوا وتغلبوا علي فغلبوا والله أركسهم ما كبرا اللهم اجعلهم من الداخلين في وعيد قولك فلما أضاعت ما حوله ذهب الله بنورهم وتركهم في ظلمات لا يبصرون صم بكم عمي فهم لا يرجعون طبع الله على قلوبهم وسمعهم وأبصارهم وألئك هم الغافلون واحرسني اللهم في بدني وديني وأولادي وأهلي وأحبائي وأصحابي ومالي من شر مكائد الشيطان والسلطان ومن شر نزغات الإنس وأذيات الجان وأعذني من شر ما خلقت وذرأت وبرأت ومن شر ما يلج في الأرض وما يخرج منها ومن شر ما ينزل من السماء وما يمرج فيها ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم يا نعم المولى ويا نعم النصير وبمعدك الوافر وفيضك المعيم توجني بتاج عظمة فلما رأينه أكبرنه وقطعن أيدينه وقلن حاشا لله ما هذا بشرا إن هذا بلا ملك كريم باسمك الأعظم دعوتك فيما أدعوك أجبني وبجود قوة سطوة معزتك تحصنت ففي منيع صنيع عياذ صور إحاطة منك أدخلني وبأزلية سرمدية دوام بقاء معزة سلطان عظمتك استعنت فعلى كل معاند مكابر أعني وعليك توكلت فلغير سخاء عطاء مدد جود كرمك لا تكلني وإليك أنبت فبتاج بهاء جمال معزة ودك توجني وإياك عبدت فلسواك لا تستعبدني وبمجد علاء رفعة جلالك انتصرت فلا تهملني وعلى كل فاجر ظالم غاشم نفذ مقالتي وانصرني ذل الظالم وكبت الحاسد وخسر المعاند بنور وجه الله وعنت الوجوه للحي القيوم وقد خاب من حمل ظلمى وخشعت للرحمن فلا تسمع إلا همسا ويسألونك عن الجبال فقل ينسفها ربي نسفا فيذرها قاعا صفصفا لا ترى فيها عوجا ولا أمته ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله. لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرايته خاشعا متصدعا من خشية الله طسم فهم خامدون طس فهم لا يسمعون طسم فهم لا يعقلون طسم فهم لا يبصرون ووقع القول عليهم بما ظلموا فهم لا ينطقون (عدد 20) ربنا أرنا الذين أضللانا من الجن والإنس تجعلهما حتى أقدامنا ليكونا من الأسفلين اللهم افتح أقفال قلوبنا بمفاتيح عنايتك وطهرنا بفيض من نور كرمك وحفنا بعدد رعايتك وأغمسنا في أخلاق حلم ربوبيتك لنرى السلام في التسليم لإرادتك اللهم جذبة من جذباتك تكشف حجاب الوهم عن عين اليقين ونفحة من نفحاتك نلتمس بها مراتب أهل الرسوخ والتمكين وافتح لنا من باب خزنة أسرارك العظموتية لنشاهد العجائب الملكية والملكوتية وسخر العوالم الروحية والروحانية والنورانية والناسوتية يا رحمان يا رحيم يا رؤوف يا حنان يا حي يا قيوم يا قديم يا واحد يا أحد يا ودود يا صمد اللهم أوجد على الخير أعوانا وفي سير محبتك إخوانا اللهم ارزقنا معرفة نجح بها المرتابين وموعظة تسري في قلوب العارفين يا هادي (عدد 20) يا مهدي يا من بنوره نهتدي جد لي بهيبة يستنير بها لبي فيقوى على كشف ما هو مكتوم من خفايا الضمائر يا مبين يا عليم يا خبير يا رشيد يا محيط يا من لا يعزب عنه مثقال ذرة يا قوي هب لي قوة ارزق فيها التمكين حتى لا يتكون منه شيء إلا وعندي فيه اطلاع واكشف لي أسرار مكوناتك حتى أتحلى بعين اليقين. يا حليم يا عليم يا علي يا عظيم يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام برحمتك نستغيث يا مغيث أغثني لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين عاملني بغناك وأنسك يا غني يا أنيس المنقطعين يا مجيب دعوة المضطرين يا من سكن الأرض بأذكار الذاكرين وأنال المطالب بتوجه العابدين ووهب المقاصد بهمم العارفين ودفع المكاره بسير السائرين وصفني صفاء يقني شر الأكدار ويحفظني من لوث دنس الأغيار ووسع رزقي ومد في حياتي ونور وجودي بنور مستمد من عالم غيبك وتيسر به حوائج هذه الدار وروح جناني بمعالم أسرارك الواردة من حضرة القدس الخاصة للصديقين ومنطق لساني بكل حكمة تبتهج بها نفوس السامعين وكحل بصري بأثمن عقدة تشريف إيقان تحقيق رؤية ما سطرته يد القدرة في لوح ضم سر التمكين وشرف سمعي وطمئن قلبي وقوي همتي بلذيذ خطابك في كل مهمة أردتها وفي كل حاجة منك طلبتها في هذه الدار وفرتها أقبل ولا تخف إنك من الآمنين ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشدا وثبتنا على كلمة الهدى وبرزخ بالذكر بيننا وبين العدا واجعلنا سببا لمن اهتدى في هذه الدار وغدا يا أول من غير بداية إن البداية بالقدم تسبق يا آخر بلا نهاية إن النهاية بالتحقيق تلحق يا ظهرا إن كل في كل شيء آية تدل على أنك الواحد الذي تقدست عن التشبيه والتمثيل يا باطنا من غير غيبة إذ الغيبة محل التعطيل وأنت الواحد في ذاتك وفي صفاتك وأسمائك وأفعالك على محض التمويل يا أرحم الراحمين (عدد 3) يا رب العالمين أسألك بمعاقد العز من عرشك ومنتهى الرحمة من كتابك واسمك الأعظم وجدك الأعلى وكلماتك التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر أن تصلي بحقيقة صلواتك الأصلية على أول مكون كونته من نور اللاهوتي وآخر خليفة أضيف إلى النسوع الناسوت سيدنا ونبينا وشفعينا وحبيبنا ومولانا محمد صلى الله عليه وسلم وعرفنا إياه معرفة رؤيا كاملة في الدنيا قبل الآخرة يا كريم اللهم لا تجعلنا لنا حركة ولا سكنة لا ظاهرية ولا باطنية إلا بنور مستمد من أمره الناشئ عن أمرك وسلم عليه وعلى آله وأصحابه السادة الكاملين وأجب دعانا يا قريب يا مجيب ربنا واجعل لنا قدم صدق في الآخرين وأيدنا بتأييد قولك. " فأيدنا الذين آمنوا على عدوهم فأصبحوا ظاهرين" واختم لنا بالسعادة التي ختمت بها لعبادك الصالحين سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين.
بسم الله الرحمن الرحيم
حرز الأنذرون
اللهم إن أسألك وأتوسل إليك يا رب بكهيعص حمعسق كماء أنزلناه من السماء فاختلط به نبات الأرض هشيما تذروه الرياح هو الله الذي لا إله إلا هو عام الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم يوم الأزفة إذا القلوب لدى الحناجر كاظمين ما للظالمين من حميم ولا شفيع يطاع علمت نفس ما أحضرت فلا أقسم بالخنس الجوار الكنس والليل إذا عسعس ص والقرآن ذي الذكر بل الذين كفروا في عزة وشقاق ن والقلم وما يسطرون والقرآن المجيد حمعسق كهيعص الم طم طس طم يس حم حم حم حم حم حم حم والله من ورائهم محيط بل هو قرآن مجيد في لوح محفوظ اللهم إني أسألك يا الله تسلمت بالسلام والسلام في سلام سلامك يا سلام يا قديم الإحسان يا جميل طروبا خوثا يا رب الأرباب يا قدوس تقدمت بالقدوس والقدوس في قدوسك يا قدوس عوطلا خوفا يا رب أنت العزيز المعتز في عز عزة يا جبار يا حميد الفعال يا متكبر تكبرت والكبرياء في كبرياء كبريائك يا كبير أشمخ شماخ العالي عل كل براخ يا عزيز تعززت بالعزة والعزة في عزة عزتك يا عزيز أبو رحتم المعتز في علو شهرخته يا مجيد تعجدت بالمجد والمجد في مجد مجدك يا مجيد يايوه نموه هايا هايا هايا يا قادر يا قيوم أهيا شراهيا أذوناي أصباؤوت آل شداي يا حكيم تحكمت بالحكمة والحكمة في حكمة حكمتك يا حكيم شرطعوم هيلاط نوح يا رب يالطيف يا رب يا حميد يا رب يا ودود يا رب يا رؤوف يا رب يا مولاي يا رب يا نصير يا رب يا كفيل يا رب وكيل يا رب يا واحد يا أحد بل رب يا فرد يا رب يا صمد يا رب يا وتر يا رب يا سلام يا رب يا مؤمن يا رب يا مهيمن يا رب يا كافي يا رب يا قديم يا رب يا رحيم يا رب يا قدوس يا رب يا سميع يا رب يا مالك يا رب يا ديوم يا رب يا حنان يا رب يا منان يا رب يا ديان يا رب يا برهان يا رب يا سلطان يا رب يا قادر يا رب يا مقتدر يا رب يا حليم يا رب يا غني يا رب يا مغني يا رب يا مصور يا رب يا آخر يا رب يا مقدم يا رب يا بصير يا رب يا رب باري يا رب يا ملك يا رب يا أول يا رب يا عزيز يا رب يا شكور يا رب يا ديان يا من لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوءا أحد يا رب يا أحد يا خير الناصرين يا خير الحاكمين يا خير الوارثين يا خير الزاكيين يا خير التوابين يا خير الحاكمين يا خير الغافرين يا خير الفاضلين يا خير الفاتحين يا خير الرازقين يا خير الماجدين يا خير الهادين يا خير الراحمين يا خير العالمين يا أرحم الراحمين يا أول الأولين يا آخر الآخرين يا أرحم المساكين يا رب العالمين يا قامع الطغاة والمتمردين يا قاهر المردة والشياطين ويا قاطع أرقاب الكافرين يا الله يا رب الأرباب يا مسبب الأسباب يا معتق الرقاب يا مرسل السحاب يا ناطق بالصواب يا مسهل الأمور الصعاب يا خالق يوم المآب يا منزل أم الكتاب يا حبيب الأحباب يا من لا يتخذ صاحبة ولا ولد يا خالق الكواعب الأتراب يا عظيم الشأن يا منزل السلام والإيمان يا صاحب البيت الحرام يا ذا المن والإيمان يا ذا العزة السلطان يا أول يا آخر يا ظاهر يا باطن يا حي يا قيوم لا تقوم الأشياء إلا بإذنه يا من لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤا يا رب يا أحد يا فرد يا صمد بحق هذه الأسماء أن تحفظ 0:0 حامله آه آه آه يا الله يا الله يا الله لشيء ديوما هو ظلول طنوما شرهبولا رب شرطبل شرخيولا آه آه آه كيه يوه يوه دبيوط خمطش درقاش حنان منان دائم عشيقط يا الله يا الله يا الله يا غياث من لا غياث له يا سند من لا سند له يا ذخر من لا ذخر له ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

بسم الله الرحمن الرحيم
بسم الله وبالاسم المبتدي رب السموات والأرض وما بينهما ورب الآخرة والأولى لا غاية له ولا منتهى له ما في السماوات وما في الأرض العلي الرحمن على العرش 0:0.
استوى الله عظيم الآلآء دائم النعماء قاهر الأعداء أرحم الرحماء عاطف برأفته على خلقه رحيم الرحمأ عالم العلماء غفور الغفراء باعث الأنبياء والأولياء قادر على ما يشاء سبحان الملك الجهد ذي العرش المجيد فعال لما يريد رب الأرباب مسبب الأسباب ورزاق الأرزاق وخالق الأخلاق وقادر المقدور وقاهر المقهور وعادل يو ما نشور الآه إلهية يوم الواقعة رحيم حليم غفور شكور والحمد لله الملك الرب الرحيم الولي القديم خالق سبع سماوات والعرش العظيم وهو السميع العليم التوبة شكور حليم الآخر الظاهر الباطن الرازق رزاق الدواب وصاحب العطايا ودفاع البلايا يشفي السقيم ويغفر ويعفو عن الهاربين ويحب الصابرين ويثبت النادمين ويستر المذنبين ويؤمن الخائفين سبحانك لا إله إلا أنت الكريم المغيث غفور رحيم غفار الخطايا ستار العيوب كثير العطايا شكور حليم عالم ما في الأرحام منبت الزرع والأشجار صاحب الغيوث فالق الحب والنوى غني عن العباد قائم الأرزاق علام الغيوب الذي ليس كمثله شيء وهو السميع العليم النصير وهو على كل شيء قدير أنت تعلم سري وعلانيتي وما تخفي الصدور وأنت الذي تنهانا عن المعاصي بعدما وقعنا في الذنوب أنت كل شيء خلقته يتصرف إليك بالمن ثوابه إليك أغفر اللهم خطيئتي يوم النشور أنت قلت وقولك الحق ادعوني أستجب لكم ولا تقطنوا من رحمة الله فاحفظ اللهم حامله من آفات الزمان والفضيحة في الموعد الله أكبر الله أكبر الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله العظيم وبحمد بكرة وأصيلا لا إله إلا الله رحمانا رحيما لا إله إلا الله **** شكورا لا إله إلا الله حقا حقا لا إله إلا الله إيمانا وصدقا لا إله إلا الله إيمانا واعتقادا لا إله إلا الله تعبدا ورقا لا إله إلا الله محمد رسول الله صلى الله عليم وسلم 0:0 أعيذ نفسي وديني ودنياي ومالي وولدي وأهلي وذريتي وجميع ما رزقني رب أنعمت علي من نعمتي وأحبابي وإخواني من المؤمنين والمؤمنات والمسلمين 0:0 والحافظين والحافظات يا الله العظيم وبكلماته التامات وبكل كتاب أنزلته يا الله وبكل رسول أرسله الله وبكل حجة أقامها الله وبكل برهان أظهره الله ولا إله إلا الله وعزة الله وقدرة الله وعمة الله وبقرب ملائكة الله وأعيذ بالله العظيم في الأهل والمال والولد من كل ذي شر ومن شر ما أخاف وأحذر ومن شر فسقات العرب والعجم ومن شر الجن والإنس والشياطين ومن شر إبليس وجنوده ومن شر جور السلاطين وأتباعهم وأعوانهم ومن شر ما ينزل من السماء وما يعرج فيها ومن شر ما يلج في الأرض وما يخرج منها ومن شر كل دابة أنت أنت آخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم وهو على كل شيء قدير اللهم إني احتجبت حامله بك يا الله يا الله يا الله ومن كل شر ومن كل شيء خلقته واحرسني بقدرتك منهم وأعيذ بالله من الغرق والحرق والهدم والخسف والزلازل والصواعق والجنون وجميع أنواع البلايا في الدنيا والآخرة أعوذ بالله العظيم من شر ما استعاذ به من الملائكة المقربين والأنبياء والمرسلين وبا استعاذك به حبيبك محمدا صلى الله عليه وسلم 0:0 لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك إلها واحدا عادلا فردا صمدا وترا لم يتخذ صاحبة ولا ولدا اللهم احفظ حامله بقل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد ولا حول ولا قوة إلا الله 0:0 بالله العلي العظيم وصلى الله على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم.
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم إني أسألك بفضل بسم الله الرحمن الرحيم وأسألك بعظمة بسم الله الرحمن الرحيم وأسألك بجلال وشأن بسم الله الرحمن الرحيم وأسألك بهيبة بسم الله الرحمن الرحيم وأسألك بحرمة الله الرحمن الرحيم وببركة بسم الله الرحمن الرحيم وبسر بسم الله الرحمن الرحيم وبجبروت وملكوت كبرياء بسم الله الرحمن الرحيم وبعزة قدرة قوة بسم الله الرحمن الرحيم. أرفع قدري ويسر أمري واجبر كسري وأغني فقري وأقضي حاجتي وأطل عمري وحسن عملي بفضلك وكرمك وجودك وإحسانك يا من هو كهيعص حمعسق آلم الم بسر اسم الله الأعظم الله لا إله إلا هو الحي القيوم العظيم الأكرم ذو الجلال والإكرام وأسألك بجلال الهيبة وبعز العزة وأسألك بكبرياء العظمة وبجبروت القدرة أن تجعلني من عبادك الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون وأسألك بدوام البقاء وضياء النور أن تجعلني من عبادك الصالحين وأسألك بحس البهاء وبإشراق وجهك الكريم أن تدخلنا جميعا والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات برحمتك في جنات النعيم يا رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد صلاة تفرج بها كربتي وتحلل بها عقدتي وتقضي بها حاجتي وتشفي بها علتي النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم. تم

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم بتلألؤ نور بهاء حجب عرشك من أعدائي احتجبت وبطول حول شديد قوتك من كل سلطان تحصنت يا بديع العرش عن حملة العرش يا شديد البطش يا حابس الوحش احبس عني من ظلمني واغلب من غلبني كتب الله لأغلبن أنا ورسلي إن الله قوي عزيز اللهم بسر الذات وبذات السر هو أنت لا إله غلا أنت استعنت بنور وجه الله وبنور عرش الله من عدوي وعدو الله ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم أشرق نور الله ظهر كلام الله ثبت أمر الله استعنت بالله فوضت أمري إلى الله ما شاء الله لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم تحصنت بخفي لطف الله وبجميل سر الله وبعظيم ذكر الله وبعزيز سلطان الله دخلت في كنف الله واستجرت برسول الله صلى الله عليه وسلم برأت من حولي وقوتي واستعنت بحول الله وقوته اللهم استرني بسترك الجميل الذي سترت به ذاتك فلا عين تراك ولا يد تصل إليك يا رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ختمت على نفسي وديني وأهلي ومالي وولدي وجميع ما أعطاني ربي بخاتم الله القدوس المنيع الذي ختم به أقطار السماوات والأرض وحسبنا الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين.
بسم الله الرحمن الرحيم
قل هو الله أحد ليس كمثله أحد لا تسلط علينا ولا تحوجنا لأحد وأغننا عن ل أحد بفضل قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد يا من عليك المعتمد وعليك المستند يا عاليا فوق العلى فرد صمد منزه في مكله لا له شريك ولا ولد محصن ي عرشه لا له جيش ولا عدد ورزقه متيسر لعباده يجري على طول المدد يا سيدي خذ بيدي من الضلال إلى الرشد سجنتني فأحلني من كل غم ونكد وأنعم علي بفضل لم يكن له كفوا أحد. تم الدعاء
تقال كل ليلة جمعة عشرة مرات
اللهم يا دائم الفضل على البرية يا باسط اليدين بالعطية يا صاحب المواهب السنية صلي على محمد خير البرية واغفر لي يا ذا العلي في هذه العشية.
تقال صباحا ومساء
أعددت لكل هول في الدنيا والآخرة لا إله إلا الله محمد رسول الله ولكل هم وغم ما شاء الله ولكل نعمة الحمد لله ولكل شدة ورخاء الشكر لله ولكل ذنب استغفر الله ولكل أعجوبة سبحان الله ولكل ضيق حسبي الله ولكل مصيبة إنا لله ولكل قضاء وقدر توكلت على الله ولكل طاعة ومعصية لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
قل للذي ألف الذنوب وأجرمها وغدا على زلاته متندما
لا تيأسن من الجميل فعندنا فضل يعم التائبين تكرما
يا معشر العاصين جودي واسع توبوا ودونكم المنى والمغنمى
لا تقنطوا فالذنب مغفوركم إني الجدير بأن أجود وأرحما
لا عدت أفعل ما قد كنت أفعله جهلا فخذ بيدي يا خير من رحما
هذا مقام ظلوم خائف وجل لم يظلم الناس لكن نفسه ظلما
فأصبح بعفوك عمن جاء معتذرا بزلة سبقت منه وقد ندما
ما سواك ولا علم ولا عمل فامنن بعفوك يا من عفوه كرما



ج. المكتبة
1. "كشاف القناع عن متن الإقناع" _4 مجلدات_ للشيخ منصور بن إدريس الحنبلي
2. "الروض المريع، بشرح زاد المستقنع" جمع الشيخ الإمام والحبر الهمام العالم العلامة والبحر الفهامة شيخ الإسلام والمسلمين سيدي وأستاذي الشيخ منصور بن يونس البهوتي الحنبلي." قد انتقل هذا الكتاب بالشراء الشرعي وبثمن قدره اثنين وأربعين قرشا وصار ملكا إلى الفقير إليه تعالى مصطفى بن المرحوم الشيخ محمد الشيخ حسن الحنبلي مذهبا القلقيلي موطنا غفر الله ما تقدم من ذنبه وما تأخر 1332ه."
3. "المغني الشرح الكبير "شمس الدين أبي الفرج عبد الرحمن بن الشيخ الإمام العالم العامل الزاهد أبي عمر محمد بن احمد بن قدامة المقدسي. تأليف أبي محمد عبد الله بن محمد بن قدامة"
4. "صحيح البخاري" _ الإمام البخاري
5. "الفتاوي الحديثة" _ ابن حجر الهيثمي.
6. "السراج المنير شرح الجامع الصغير" _ الإمام العزيزي.
7. "فتح المبدي شرح مختصر الزبيدي" _ عبد الله الشرقاوي
8. " صحيح مسلم" – الإمام مسلم.
9. " تفسير الخازن" – الإمام الخازن.






تعليقات حول هذه المقاله
العنوانالكاتبوقت الإضافه

تصويت
ما رأيك بالموقع ؟
ممتاز
جيد
مقبول
سيء
نتائج التصويت

حجة بالوان العصر


لوحاتي




كتاباتي

غزل الذاكرة
زمن المرايا
وطن العنقاء
كثبان الذهب الأسود
أبو علي إياد
تأملات مصطفى صبري
الأولاد والشمس
إنشطار الذات
معركة النفق
مكانة القدس
جدار الفصل العنصري
وطني ليس حقيبة
إمبراطورية النفايات
قراءات أمنية
امرأة لا تغار
صراع لا يموت
أصحاب الملايين
صوت الذاكرة


الساعة

صدر حديثا


 
Qalqilia NetWork