إبحث عن:    
القائمة الرئيسيه
صفحة البداية
القصة القصيرة
القصص والروايات
دراسات و ابحاث
المقالات والترجمات
الكاتب يوسف العيلة
معرض الصور
شاركنا رأيك
English Site

تسجيل الدخول
إسم المستخدم:

كلمة المرور:


تسجيل
هل نسيت كلمة المرور

المقالات الأكثر قرائة
1 من الممات إلى البعث .... نظرة إسلامية تقليدية
2 تأملات - الفصل الخامس : موروثات
3 تأثير الرواية الجزائرية في الرواية الفلسطينية (المصادر والمراجع)
4 تأثير الرواية الجزائرية في الرواية الفلسطينية (المقدمة)
5 الإسلام دين الفطرة الإنسانية

الكاتب يوسف العيلة


جديد الروايات

 

صدرت عن اتحاد الكتاب الفلسطينيين في رام الله دراسة بحثية بعنوان " لسانيات الخطاب الشعري المعاصر ، ليليان بشارة - منصور نمرذجاً " للروائي يوسف العيلة . تضئ الدراسة بعضاً من واقع اللغة العربية في الداخل الفلسطيني . ويقع هذا الإصدار في مئة وسبع وعشرين صفحة من القطع المتوسط ، وهو السابع عشر في سلسلة إصدارات يوسف العيلة النقدية والروائية .


الأقسام > القصة القصيرة



عكا لم تصل
Acceder a la seccion القصة القصيرة تُرى في يوم صيفي حار مدعواً لحضور الجلسة السنوية للجماعة الأحمدية في حي الكبابير الحيفاوي فتتخيل نفسك تتربع على قمة كرملية شاهقة, تطل على طيرة الكرمل المُهجّرة جنوباً والبحر الأبيض الصامت غرباً. تنظر بلهفة إلى خليج عكا العتيق شمالاً وتارة أخرى تناغي نسيم الليل العليل على أطراف بلدة دالية الكرمل الجليلة شرقاً.
[ المقاله كامله ]
كتبت بواسطة يوسف العيلة el 20/07/2014 - 770 زوار           



رسالة إلى حبيبتي
Acceder a la seccion القصة القصيرةغمرتني السعادة حين سمعتُ هديلها. أدهشتني ورقائي وهي تهدلُ لحبيب مشتاق إليها. وقبل أن أعرف قصة حبها عرفتُ أن كلاً منهما يرى صورته في صورة حبيبه. حينها أدركتُ حقيقة حبهما فذهب استغرابي وتلاشت دهشتي. كان هديلها عذباً, يحكي قصة حبي لقدسي المقدسة التي لم يعايش مثلها مَن أحب قبلي أو سيحب بعدي.
[ المقاله كامله ]
كتبت بواسطة يوسف العيلة el 14/09/2011 - 1278 زوار           



آلام أرملة
Acceder a la seccion القصة القصيرةسألها الكاتب وهو يُحدق في عينيها الخضراوين الواسعتين:
-كم كان عمرك حين تزوجت من سعيد؟
-سبعة عشرة عاماً. كنتُ طالبة في الصف الحادي عاشر.
-هل كنت تعرفينه من قبل؟
-رأيته لأول مرة قبل ثلاثة أيام من عقد قراننا. يومها جلسنا لمدة ربع ساعة بحضور أمي وأمه, أعجبته وأعجبني ثم تزوجنا كما يتزوج بقية الناس في بلدنا.
-هل أنت نادمة اليوم على زواجك المبكر؟
[ المقاله كامله ]
كتبت بواسطة يوسف العيلة el 08/06/2011 - 1214 زوار           



نقطة زئبق
Acceder a la seccion القصة القصيرة كان لقاؤهما فرصة سانحة أضاءت له طبيعة علاقة ليلى المقدسية بصديقتها الشقراء زهافا التي كانت تسكن في مدينة القدس الغربية قبل العام 1993. حدّثته عن وظيفة جديدة لنقطة زئبق الفضة فأثارت حفيظته وبدا مذهولاً منذ الوهلة الأولى.
[ المقاله كامله ]
كتبت بواسطة يوسف العيلة el 08/06/2011 - 1192 زوار           



آلام أرملة
Acceder a la seccion القصة القصيرة في البدء كانت طالبة في الصف العاشر, جميلة, ذكية, وطموحة. قرر والدها, العامل البسيط, تزويجها وهي في السابعة عشرة من عمرها. تزوجت من موظف ميسور الحال, مديراً لمؤسسة مصرفية, وكانت سعيدة جداً في حياتها معه. اسكنها حيث يعمل, في مدينة رام الله, فازدادت حباً لزوجها, هيأت له كل أسباب النجاح في عمله, والسعادة في حياته الزوجية.
[ المقاله كامله ]
كتبت بواسطة يوسف العيلة el 13/02/2011 - 1160 زوار           



طيف النرجس
Acceder a la seccion القصة القصيرةقال قلمي:" ما رأيُكَ بقلم أحب فتاة قبل أن يعرف عنها شيئاً؟"أجبته بسؤال آخر:" وما رأيُكَ بكاتب كتب عنها قبل أن تُحبها؟" كان سؤالي وسؤال قلمي وجهين لقامة واحدة. ثم تحولتُ, أنا وإياه, إلى قصة أوحت لنا أننا إزاء فتاة ليست كباقي الفتيات اللواتي عرفهن قلمي في الماضي, باستثناء واحدة عرفتها أنا. ويبقى جوابي على سؤال قلمي مُعلقاً, بين جفنيّ عايدة- تلك الواحدة- حتى الصباح.
[ المقاله كامله ]
كتبت بواسطة يوسف العيلة el 14/01/2011 - 1067 زوار           



رحلة الاحلام
Acceder a la seccion القصة القصيرة توقفت طويلاُ قبل أن أبدأ تدوين خواطري عن رحلتي الأخيرة إلى مدينة عشقتها حتى الثمالة . ومرد ترددي أنني لم أجد أولاُ العنوان الأنسب كي أبدأ به للتعبير عن خلجات ساكنتني على مدار ثلاثة عقود ونيف حتى أسعفتني ملكة الكتابة
[ المقاله كامله ]
كتبت بواسطة يوسف العيلة el 29/03/2005 - 1396 زوار           



موت الطوفان
Acceder a la seccion القصة القصيرةُيحكى أن عقيداً كان يحّذر شعبه من كابوس يجتاحهم في وضح النهار ، يأتيهم صيفاً قبيل موسم الحصاد هاتفاً :
- ترحلون أم تموتون تحت الأنقاض ؟
[ المقاله كامله ]
كتبت بواسطة يوسف العيلة el 29/03/2005 - 1200 زوار           



وطن يرحل
Acceder a la seccion القصة القصيرةكان يحلم بوطن يتراقص في ذاكرته قرصاً من نور . تفور منه رائحة موت تجاوزت خريف العمر . في منفى بلا قرار يتذكر الكهل
[ المقاله كامله ]
كتبت بواسطة يوسف العيلة el 29/03/2005 - 1197 زوار           



يوم العيد
Acceder a la seccion القصة القصيرةتجمع الأطفال للعب في ساحة تتزنر بأشجار سرو ممشوق القامة : يتناثرون مرة حول بيت للأيتام ومرة يبركون على تلة خضراء . وكانوا جميعاً بلباس العيد ، يلهون حول قبعة سوداء الوجه تجثم فوق رأس مقطوع يعانق عشباً يانع الجسد .
[ المقاله كامله ]
كتبت بواسطة يوسف العيلة el 29/03/2005 - 1116 زوار           



شهادة جامعية
Acceder a la seccion القصة القصيرةينتصب واقفاً أمام مدخل رئيس يفضي لبناية ترقد بصمت على قمة هضبة جرداء . تتمطى أمام عينيه أمواج بشرية تبتلعها أمكنة تجثم في ثنايا واقع تنخره أنياب الخراب .
[ المقاله كامله ]
كتبت بواسطة يوسف العيلة el 29/03/2005 - 1115 زوار           



عنبر… يا زمن ‍ !
Acceder a la seccion القصة القصيرةأرسل نظرة صامتة إلى نافذة خرساء . كانت ترقد في جوف جدار أصم وهو يهمس في وجه الريح :
[ المقاله كامله ]
كتبت بواسطة يوسف العيلة el 29/03/2005 - 1105 زوار           



قـلبان يختصمان
Acceder a la seccion القصة القصيرةتبتلع سيارتها شارعاً يشق قلباً يتناثر على امتداد البصر . كان نبيل يجلس على كرسي دوار ينتظر زائرة لا تأتي دائماً . أما الشارع فكان مفرغاً من حركة المارة إلا من وجه يمر كالحلم على جناحي الذاكرة .
[ المقاله كامله ]
كتبت بواسطة يوسف العيلة el 29/03/2005 - 1216 زوار           



وجه من رماد
Acceder a la seccion القصة القصيرةدلـف باباً زجاجـياً دواراً كـان لـتوه قد توقـف عن حركـة هلالـية نصـف دائرية . كان يتتبع آثار كهل ذي قامة محدودبة , اختفى قبيل لحظات في جمع غفير من متفرجين داخل معرض للفن .
[ المقاله كامله ]
كتبت بواسطة يوسف العيلة el 29/03/2005 - 1247 زوار           



معركة أفاعي
Acceder a la seccion القصة القصيرةفي وادٍ صخري وعر , نبتت ذات زمنٍ ماضٍ أعشابُ وشجيرات شوكية كثيفة قطـــعت طريق الغادين والقادمين إلى بطنه المعتم .أمسى مهجوراً , لا تطأه قدم آدمي في كل فصول السنة إلا عرضاً . ولّما كان كذلــــك , فقد وجدت أفاعي الــقــفار والــبراري فيه ضــالتها , واتخذتــه مع مرور السنين والعقود مرتعاً آمنا لها ,
[ المقاله كامله ]
كتبت بواسطة يوسف العيلة el 29/03/2005 - 1218 زوار           



مأساة على الشا طئ
Acceder a la seccion القصة القصيرةاوقف سائــقُ سيارةً صفراء فاقعــــة بجانب جسر مزدحم يقع قبالـــــة شاطئ مهجور في ساعة متأخرة من ليلـة جمعــة . كانت برفقته سيدة شقراء الشعر , قصيرة القوام , سمراء العينـــــين والبشرة .
[ المقاله كامله ]
كتبت بواسطة يوسف العيلة el 29/03/2005 - 1395 زوار           



غزالة النيم
Acceder a la seccion القصة القصيرةعلى ضفة نهرغيرهادىء الموج , نبتت أشجار ضخمة الســـاق، خشنة الملمس ، بنية اللون كأنها استمدت لون جذعها من بشرة ساكني ضفتيه . لم تكن وحدها تعيش في المكان , نبتت في صحبتها شجيرات لا تحصـى وحشائش متنوعة ذات سيقان متفاوتة في السمك والـــلون والحجم .
[ المقاله كامله ]
كتبت بواسطة يوسف العيلة el 29/03/2005 - 1403 زوار           



عجوز جزت شعرها
Acceder a la seccion القصة القصيرةكانت قبيل حدوث المصاب الجلل في اوآخر سني شبابها . تبدو متعافية الجسم , متوازنة النفس , هادئة الطبع , جميلة الهيئة . تسكن مع عائلتها قرب عين للماء , على أطراف حرش حرجي كثـــــــيف الأشجار
[ المقاله كامله ]
كتبت بواسطة يوسف العيلة el 28/03/2005 - 1378 زوار           



صراع لا يموت
Acceder a la seccion القصة القصيرةعلى ربوة خضراء أقام المهدي بيتاً متواضعاً قبل عشرين عاماً خــلت . أحاطه بســور من حجرأبـيض من جهاته الأربع كي يحمي احبابــــه من زواحف سامة تذرع منـطقة ريفـية بطولها وعرضها على مدارالعـام. في فصـل الصــيف , يزداد حرصه على أفراد عائلـته
[ المقاله كامله ]
كتبت بواسطة يوسف العيلة el 28/03/2005 - 1282 زوار           



روق يا بروق
Acceder a la seccion القصة القصيرةاعتدل بروق جالساً من غفــوة قصيرة بعــد انتصاف ليل الإثنين بقليل . كان هاجعاً لا يقض مضجعه غير وتيرة متقطعة من ابتسامات بعـــيدة . تقلــب ذات اليمين وذات الشمال عله يغفو ثانيـــة لكن بدون طائل . بقي جفناه المحمران على سهادهما طويل وقت . انثنى كي يستحضر حكاية قلب رهيف استجابت له بصمت محيرامرأة مجهولــة اثناء سفر طويل .
[ المقاله كامله ]
كتبت بواسطة يوسف العيلة el 28/03/2005 - 1416 زوار           



امرأة لا تغار
Acceder a la seccion القصة القصيرةفي لـــيلةِ شــتاءٍ عاصفٍ من ليالي كانون الثاني , انهمر مطرُ غزيرُ على بيوت بلدة وادعة تقع على منحنى هـضبة تلفها خضرة من كل جال .
[ المقاله كامله ]
كتبت بواسطة يوسف العيلة el 28/03/2005 - 1576 زوار           



العزيز الراحل
Acceder a la seccion القصة القصيرةفي قرية غير نائية عن المدينة , ُولد طفل وحيد في عائلة مكونة مـن أب طاعـن في السن وأم شابـة لها من الـعمــر خمسة وعشرون عاماً . كان ابناً وحيداً لأم أنجبت سبــع إناث . شب في بيئة خلـوٍ من الرجولة الخشنة التي تعود أهل القرية تلك مباشرتها مع الغرباء والأقرباء على حد سواء
[ المقاله كامله ]
كتبت بواسطة يوسف العيلة el 28/03/2005 - 1281 زوار           



الأولاد والشمس
Acceder a la seccion القصة القصيرة في قرية غير نائية عن المدينة , ُولد طفل وحيد في عائلة مكونة مـن أب طاعـن في السن وأم شابـة لها من الـعمــر خمسة وعشرون عاماً .
[ المقاله كامله ]
كتبت بواسطة يوسف العيلة el 28/03/2005 - 1410 زوار           



كشف سريري
Acceder a la seccion القصة القصيرةمكان العيادة رطب ، وقرص النور المُعّلق أعلى الدرج لم يصح بعد من غفوته . رمقها الفراش بنظرة عتاب : سكان البناية لم يستفيقوا من نومهم بعد ، من تريدين ؟ ضرسي يؤلمني !
[ المقاله كامله ]
كتبت بواسطة يوسف العيلة el 28/03/2005 - 1234 زوار           



مدينتنا تلك
Acceder a la seccion القصة القصيرةكـانت مـجـموعـة من الأولاد تـلهو على شــاطئ بحر هــــائج الموج , أبـــيض الـزبد , وأشـعة الشـمـس الذهبية تصلي صفحته المتهادية بوهجٍ صيفي أحمر .
[ المقاله كامله ]
كتبت بواسطة يوسف العيلة el 28/03/2005 - 1206 زوار           



القلعة والصياد
Acceder a la seccion القصة القصيرةسمعان رجل بدوي يــتوفر على عينــــين ثاقبـتيـن كأنهما عينا صـــقر صحراوي . أسمرُ البشرةٍ , نحيفُ القوامِ , لماّحً , عمــيق الغـــورِ، دقـيق الملاحظة . أكسبه انتماءالبداوة وعراقتها نفساً معتدة بذاتها ,
[ المقاله كامله ]
كتبت بواسطة يوسف العيلة el 28/03/2005 - 1259 زوار           



والله يا سعده …!
Acceder a la seccion القصة القصيرةفي منتصف ليل بهيم جاءها طيف لا يشبه ملاك ، همس في أذنها فلم ُتفرح بالبشرى : تلدين أيتها العذراء توأمين لا يشبهان بعضهما الآخر . يعيش أحدهما حياة جوع يرعى حلم القوم ، ويحيا الثاني قيصراً يقتل الذباب .
[ المقاله كامله ]
كتبت بواسطة يوسف العيلة el 28/03/2005 - 1200 زوار           



تصويت
ما رأيك بالموقع ؟
ممتاز
جيد
مقبول
سيء
نتائج التصويت

حجة بالوان العصر


لوحاتي




كتاباتي

غزل الذاكرة
زمن المرايا
وطن العنقاء
كثبان الذهب الأسود
أبو علي إياد
تأملات مصطفى صبري
الأولاد والشمس
إنشطار الذات
معركة النفق
مكانة القدس
جدار الفصل العنصري
وطني ليس حقيبة
إمبراطورية النفايات
قراءات أمنية
امرأة لا تغار
صراع لا يموت
أصحاب الملايين
صوت الذاكرة


الساعة

صدر حديثا


 
Qalqilia NetWork